ملفات على طاولة وزير المالية السعودي محمد الجدعان

صحيفة المواطن 0 تعليق 124 ارسل لصديق نسخة للطباعة

  ......       

المواطن – سعد البحيري

يتولى محمد الجدعان مسؤولية وزارة المالية في ظرف تاريخي، حيث أصبحت وزارة المالية محط أنظار المواطنين بعد القرارات الأخيرة الخاصة بتقليص الإنفاق الحكومي المباشر.

الرواتب والأبراج

شهر واحد تقريبًا قضاه وزير المالية السابق إبراهيم العساف بعد إقرار صرف رواتب موظفي القطاع الحكومي وفقًا للأبراج الشمسية الهجرية، حيث تقرر أن يكون الصرف في اليوم الخامس من البرج الشمسي، ولأول مرة تسلّم الموظفون رواتبهم يوم الخميس الماضي؛ وفقًا لهذا النظام، وسيكون على وزير المالية الجديد عبء متابعة تطبيق هذا الآلية، والتأكد من توفّر الإمكانيات التقنية لإتمام الصرف دون تأخير؛ وفق ما هو معلن مسبقًا.

التحول والرؤية 

كانت وزارة المالية ولازالت واحدة من أهم المؤسسات السعودية المتضمنة في رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحوّل الوطني ما يعني أن الوزير الجدعان عليه عبء كبير؛ فيما يتعلق بتنفيذ أهداف الرؤية السعودية، خاصةً وأنّه لم يكن بعيدًا عنها، حيث كان يشغل منصب رئيس هيئة السوق المالية.

تراجع أسعار النفط 

بالرغم من وجود وزارة الطاقة، إلا أن وزارة المالية معنية بشكل كبير بتراجع أسعار النفط العالمية، وعليها عبء البحث عن مصادر جديدة للدخل لتعويض هذا التراجع، وسيكون على وزير المالية الجديد دور كبير في هذا الشأن خاصةً مع الجهود التي بذلتها وتبذلها المملكة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق