اليمن العربي: 8 أشياء لن تتخيل حدوثها عند تناول الماء على معدة فارغة

اليمن العربي 0 تعليق 34 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يحتوي جسم الإنسان البالغ على 70% من الماء، لذا من الضروري أن يحافظ الشخص على رطوبة جسمه بشكل صحيح، وإلا فإن نقص الماء في الجسم لها عواقب وخيمة على المدى القصير والطويل على حد سواء، حيث قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والصداع النصفي والذبحة الصدرية والتهاب القولون وعسر الهضم وارتفاع ضغط الدم والسمنة والبواسير وسرطان الثدي والسل الرئوي وحصى الكلى والتهاب الجيوب الأنفية وسرطان الرحم.

 ومن النصائح التي يسديها الأطباء تناول الماء على معدة فارغة سواء بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد ممارسة تمرينات رياضية، لما لها فوائد جمة على الصحة والجسم. نذكرها فيما يلي:

1- يساعد على التخلص من السموم

تناول الماء على معدة خالية بعد الاستيقاظ من النوم يُنظف المعدة من السموم المتراكمة خلال الليل، وينعش حركة الأمعاء، ويزيد إنتاج الخلايا العضلية، ويجدد خلايا الدم.

2- يحسن عملية التمثيل الغذائي

يعزز الماء على معدة فارغة معدل الأيض لدى الجسم بنسبة 24% على الأقل، وبالتالي يُحسن الجهاز الهضمي، وتعد هذه الخطوة مهمة جداً للأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي صارم، حيث أنه يساعد على تخفيض الوزن بشكل أسرع وأفضل وأكثر كفاءة.

وتناول الماء مباشرة بعد ممارسة رياضة ما ولتكن المشي مثلاً ينقي القولون ويجعله يعمل بشكل أفضل وأسهل بالنسبة لامتصاص المواد الغذائية.

3- يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة

عند تناول الماء في الصباح الباكر على معدة فارغة، ستطلق السموم من الجسم، وبالتالي تُحسن عمل الجهاز الهضمي، كما أنها تجعل الشخص أقل شعوراً بالجوع، حيث أنها تكبح الشهية، وبالتالي تحول دون تناول المزيد من الطعام، ما ينعكس إيجاباً على تقليل الوزن الزائد.

4- يُخفف من حموضة المعدة وعسر الهضم

شرب الماء على معدة فارغة يدفع بالأحماض التي تسبّب حموضة المعدة وعسر الهضم إلى أسفل للتخلص منها.

5- يجدد الجلد ويجعل للبشرة رونقاً

ثبت علمياً أن تناول 500 مل ماء على معدة فارغة يزيد من تدفق الدم إلى الجلد ويجعله أكثر رونقاً، وبتناول المزيد من الماء خلال اليوم يخلص الجسم من السموم ليزيد البشرة إشراقاً.

6- يمنح شعراً صحياً لامعاً جذاباً

جفال البشرة له تأثير خطير على نمو الشعر، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تناول الماء بوفرة حيث يغذي جذور الشعر من الداخل والخارج، فنحو ربع وزن خصلة الشعر عبارة عن ماء، لذا تناول الماء على معدة خالية يُحسن نوعية الشعر إلى حد كبير.

7- يقي من الإصابة حصوات الكلى والتهابات المثانة

هذه حقيقة علمية يجب التسليم بها، فتناول الماء على معدة فارغة، يمنع تكون حصوات تستقر في الكلى، كما أنه يقي من حدوث التهابات المثانة، وذلك من خلال التخلص من الأحماض المعوية التي تؤدي إلى تكوين حصوات كلوية.

8- يعزز الجهاز المناعي

تناول الماء عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة، ينقي الجسم من السموم ويحدث توازن في الجهاز الليمفاوي والأوعية الليمفاوية، وبالتالي يقوي جهاز المناعة، وهذا الأخير يحافظ على الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والإجهاد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق