الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يستقيل إثر تصريحات "مسيئة" للسيسي

فرانس 24 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني استقالته من منصبه بعد تصريحات له سخر فيها من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وأشارت المنظمة إلى أن سبب الاستقالة كان لـ"أسباب صحية". واعتبرت مصر أن تصريحاته كانت "مسيئة" للسيسي. ورشحت الرياض السعودي يوسف بن أحمد العثيمين لخلافته.

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن أمينها العام إياد مدني، الذي اعتبرت القاهرة أنه أساء بتصريحاته الأخيرة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد قدم استقالته الإثنين.

وأشارت المنظمة التي تتخذ من جدة مقرا لها، في بيان، إلى أن مدني الذي شغل منصبه منذ العام 2014 "استقال لأسباب صحية"، مضيفة أنه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الأعضاء في المنظمة.

وأوضحت في بيان أن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق أمينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتأتي استقالة مدني بعد يومين من تعبير مصر عن إدانتها لتصريحات أدلى بها، واعتبرتها "إساءة إلى السيسي".

وأخطأ مدني الخميس في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بتحويله إلى السيسي.

وقال مدني للرئيس التونسي خلال مؤتمر "السيد الرئيس الباجي قايد السيسي. السبسي، آسف. هذا خطأ فادح. أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

وكان مدني يشير بذلك إلى تصريحات رد فيها السيسي على سخط جزء كبير من الشعب المصري الذي عبر عن قلقه من الإصلاحات الاقتصادية الجديدة وارتفاع الاسعار.

وكان الرئيس المصري، قال إنه قضى عشر سنوات وثلاجته ليس فيها سوى ماء وأنه لم يتذمر أبدا، وهو ما أثار ردودا ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن تصريحات الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي تشكل "تجاوزا جسيما فى حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية".

وأكد شكري أن "تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام".

وكان مدني قد تقدم باعتذاره في بيان، موضحا أنه لم يكن يقصد الإساءة إلى القادة المصريين.

 

فرانس 24 / أ ف ب

نشرت في : 01/11/2016

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق