«مدير البرنامج الوطنى»: العلاج مجانى

بوابة الشروق 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز يضم 23 مركزا لتقديم المشورة والفحص الاختيارى فى 17 محافظة
6650 متعايشا خلال يونيو الماضى منهم نحو 82% من الرجال و18% من السيدات

قال الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة مرض «الإيدز» بوزارة الصحة إن فيروس نقص المناعة البشرية من الأمراض التى يمكن أن تنتقل عن طريق الدم أو الجنس ويأتى كنتيجة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرى.

وأضاف كمال أن العدوى بفيروس نقص المناعة تأتى عن طريق العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس، وتبادل الدم الملوث بالفيروس أو مشاركة الأدوات والحقن الملوثة بالفيروس، وينتقل من الأم المصابة بالعدوى إلى الجنين أو الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.
وأوضح أن «الإيدز» لا ينتقل عن طريق المعايشة اليومية مع المصابين مثل المصافحة ومشاركة الطعام ومشاركة الملابس وأماكن العمل وحمامات السباحة ودورات المياه والمواصلات والعرق والعناق والتقبيل ولا ينتقل عن طريق لدغ الحشرات، ولا يوجد أى داعٍ لعزل المصابين بالإيدز بدون مبرر طبى، مضيفا «تتشابه تلك الطرق مع طرق العدوى بفيروس الالتهاب الكبدى بى وسى (B،C) والعدوى المنقولة جنسيا مثل السيلان والزهرى وغيرهما، مما يجعل الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى المطبقة كافيا للحد من انتقال العدوى داخل المنشآت الصحية.
وعن مهام البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز وأهم أدواره قال كمال التخطيط والتنسيق والمراقبة والتقييم لمجالات الاستجابة الوطنية فى الإيدز بمصر وذلك لضمان دعم جهود الشركاء لاحتواء مرض «الإيدز» والحد من آثاره على المجتمع وضمان تنسيق الجهود وتكاملها.
وقال كمال إن البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز يضم 23 مركزا لتقديم المشورة والفحص الاختيارى فى 17 محافظة، ويوفر خدمة الخط الساخن للاستفسار عن المعلومات وأماكن الفحص وجهات التحويل عن طريق الاتصال بالأرقام التالية: 08007008000 – 0233152801 – 0233152802، وذلك فى سرية وخصوصية تامة.
وأشار كمال إلى أن الأهداف العامة للبرنامج الوطنى لمكافحة «الإيدز»، هى الحفاظ على مصر دولة ذات معدل انتشار منخفض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرى ومنع حدوث إصابات جديدة، وتوسيع نطاق تقديم خدمات الرعاية والعلاج والدعم للمصابين وذويهم.
وأوضح أن الوضع الوبائى المبدئى حتى سبتمبر 2016 الماضى طبقا لبيانات البرنامج فإن مصر تعتبر دولة ذات معدل انتشار منخفض جدا للإصابة (أقل من 0.01 %)، ويوجد نحو 6650 متعايشا خلال يونيو الماضى منهم نحو 82% من الرجال و18% من السيدات.
وأشار كمال إلى أن البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز يوفر العلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرى لكل من يحتاجها من المتعايشين طبقا للدليل الوطنى للرعاية والعلاج بمعدل تغطية 100% لنحو 2560 متعايشا فى يونيو الماضى، وزيادة عدد مراكز تقديم الرعاية والعلاج إلى 14 مركزا بمحافظات مختلفة، وتوفير تحاليل المتابعة الروتينية مثل (pcr) والعد المناعى للمصابين، وتوفير متابعة شهرية للمصابين بالمراكز المتخصصة.
كما ينفذ البرنامج وقاية الطفل من أم مصابة لجميع السيدات الحوامل المصابات بالفيروس، مشيرا إلى نجاح البرنامج فى تحقيق نسبة 100% لوقاية الأطفال منذ عام 2014، وتقديم كل خدمات البرنامج بالمجان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق