الرومبا الكوبية على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي للبشرية

أخبار الكويت 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أشارت اليونسكو في بيانها الى ان "الرومبا في كوبا مع اناشيدها وخطواتها وحركاتها وموسيقاها تمثل تعبيرا عن المقاومة وتقدير الذات يؤشر ايضا الى الخفة والاغراء وفرح التقارب بين الافراد"

ادرجت لجنة متخصصة في منظمة اليونسكو خلال اجتماع في اديس ابابا رقصة الرومبا الكوبية على قائمة التراث غير المادي للبشرية، وفق ما اعلنت المنظمة في بيان.

كذلك تمت اضافة الاحتفالات بعيد نوروز الذي يجسد رأس السنة الجديدة ويحتفل فيه يوم 21 اذار/مارس في 12 بلدا (افغانستان واذربيجان والهند وايران والعراق وكازاخستان وقيرغيزستان واوزبكستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا) الى القائمة عينها.

وأدرجت اللجنة ايضا على قائمة التراث غير المادي للبشرية احتفالات منغال شوبهاجاترا التي اطلقها طلاب في بنغلادش والفصول الشمسية الاربعة والعشرين القديمة التي ترتدي اهمية كبيرة بالنسبة للمزارعين في الصين.

وقد دافعت كوبا عن ادراج الرومبا على هذه القائمة بوصفها "مزيجا احتفاليا للموسيقى والرقص" و"رمزا لمجتمع مهمش في كوبا".

وأشارت اليونسكو في بيانها الى ان "الرومبا في كوبا مع اناشيدها وخطواتها وحركاتها وموسيقاها، تمثل تعبيرا عن المقاومة وتقدير الذات يؤشر ايضا الى الخفة والاغراء وفرح التقارب بين الافراد".

وتدرس لجنة الحفاظ على التراث غير المادي للبشرية المجتمعة منذ الاثنين وحتى الجمعة في اثيوبيا، ملفات 37 مرشحا للانضمام الى لائحتها "التمثيلية" للانواع المختلفة من التراث الحي (بينها الرقص والموسيقى والطبخ والاعياد والمهرجانات).

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق