الكونجرس الكولومبي يصادق على "اتفاق السلام" مع فارك

الوطن 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صادق الكونجرس رسميا على اتفاق سلام منقح مع أكبر جماعة يسارية متمردة في كولومبيا، متوجا بذلك 4 سنوات من المفاوضات الشاقة، واستفتاء رافض للاتفاق، وتنازلات اللحظات الأخيرة ومرسومي توقيع.

ورفض المقترعون الاتفاق المبدئي بفارق ضئيل الشهر الماضي، وقرر الرئيس خوان مانويل سانتوس تخطي الاستفتاء على الصيغة المعدلة للاتفاق والتوجه مباشرة الى الكونجرس حيث يشكل مؤيدو الاتفاق الغالبية أما المعارضون الذين يتزعمهم الرئيس السابق ألفارو أوريبي، فقد قاطعوا التصويت ما أسفر عن موافقة مجلس الشيوخ بالإجماع، الثلاثاء الماضي، ومجلس النواب في وقت متأخر من ليلة أمس.

ادخل على الاتفاق الجديد المكون من 310 صفحة مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية فارك 50 تعديلا في مسعى إلى تهدئة المعارضين في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى إنهاء 52 عاما من الصراع الذي أسفر عن مقتل أكثر من 220 ألف شخص وهجر نحو ثمانية ملايين آخرين من منازلهم.

وتشمل التعديلات فرض حظر على القضاة الأجانب النظر في جرائم مزعومة ارتكبتها القوات الحكومية او مقاتلو فارك، والتزام المتمردين في التنازل عن الأموال والأصول التي جنوها من تهريب المخدرات لتنفق على تعويض الضحايا. ولكن فارك رفضت المطالب بسجن قادة المتمردين المسؤولين عن الفظائع، وفرض قيود أكثر صرامة على مشاركتهم في الحياة السياسية في المستقبل.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق