حقوق الإنسان بالبرلمان: الدولة أنفقت 5 مليارات على الأغنياء فى مشروع تكافل وكرامة

مصراوى 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب- أحمد علي:

قررت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة علاء عابد، التنسيق مع لجنة التضامن الاجتماعي، ودعوة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لعرض آليات وشروط مستحقي برنامج كرامة وتكامل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لبحث الشكاوي الواردة، وكان في مقدمتها عدم وضوح معايير صف برنامج كرامة وتكافل.

أكد علاء عابد، رئيس اللجنة، أن الهيئة العامة للاستعلامات، ووسائل الإعلام المختلفة، عليهم دور في توضيح هذه الآليات، حتى تصل هذه الأموال الي مستحقيها.

وأشار إلي أنه سيتم طباعة الشروط الصحيحة للحصول على برنامج كرامة وتكافل وتوزيعها علي جميع النواب، ليقوم كل نائب في دائرته بعرضها على المواطنين.

على جانب آخر أكد عضو اللجنة، علي أبو مدينة، أن معاش كرامة وتكافل يحصل عليه الأغنياء ولا يصل للفقراء، مشيرًا إلي أن 5 مليار من أصل 6 مليار صرفتها وزارة التضامن الاجتماعي، حصل عليها غير المستحقين من أصحاب الأملاك والأغنياء، بينما مليار جنيه فقط وصلت للمستحقين.

وأشار إلي أن 90% ممن صرفوا معاش تكافل وكرامة من الأغنياء، مؤكدا أن الحكومة تسلم المعاش بشكل عشوائي، ولا توجد آلية واضحة لمستحقي هذا المعاش، حتى أن بعض المواطنين خارج البلاد يحصلون علي هذا المعاش.

بينما رد النائب علي بدر، وكيل اللجنة، بأنه بالفعل هناك مواطنين خارج البلاد يستحقون هذا المعاش، من العاملين في بعض الدول مثل ليبيا، وغيرها من الأعمال الصعبة وهو أحق بمعاش كرامة وتكافل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق