الوقاية من السكتة الدماغية والتشخيص المبكر

ثقفنى 0 تعليق 707 ارسل لصديق نسخة للطباعة

السكتة الدماغية هي انخفاض شديد في تدفق الدم إلى الرأس وعدم تغذية الرأس بالدم الكافي والذي قد يؤدي إلى موت خلايا الرأس وقد يسبب الوفاة نتيجة الإصابة بالجلطة الدماغية.

السكتة الدماغية تنتج عن حدوث خلل في الدورة الدموية للمخ  يسبب فقد الكثير من الدم الذي يغذي المخ أو تنتج عن نزيف داخل الجمجمة يسبب تراكم الدم في مكان محدد داخل الرأس ينتج عنه صداع شديد في الرأس.

أعراض السكتة الدماغية:

أعراض السكتة الدماغية سريعة لا تستغرق ثواني وربما دقائق معدودة وترتبط الأعراض بالمنطقة المصابة بنقص تدفق الدم إليها وكلما زادت المساحة داخل الرأس فقد المخ وظائف أكثر من وظائفه الحيوية ومن أخطر الأعراض حدوث نزيف في المخ .

التشخيص المبكر للسكتة الدماغية:

بدون شك فإن التعرف المبكر على السكتة الدماغية يساعد كثيرا في العلاج وسرعة تحديد العلاج الأمثل طبقا لحالة المصاب ومن أشهر الأمور التي تساعد في تشخيص السكتة الدماغية الصعوبة البالغة في النطق مع عدم القدرة على تحريك اليد والألم والضعف في عضلات الوجه.اضطراب في التنفس و تدلي جفن العين مع عدم القدرة على حفظ اتزان الجسم مع الصعوبة في النطق وعدم تحريك اللسان.

الوقاية من السكتة الدماغية: 

بالتأكيد الحرص على عمل التحاليل اللازمة بشكل دوري مفيد جدا في التعرف على أي مسببات قد تؤدي الى السكتة الدماغية ومن ثم يستطيع الطبيب التشخيص المبكر لاحتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية ويضع العلاج الأمثل للقضاء على هذه الأعراض .

المصابون بمرض السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية لذلك ينصح مريض السكري بالحفاظ على معدلات تركيز السكر في الدم بالشكل الصحي ,الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة داخل الجسم قدر الإمكان,لا تهمل ضغط الدم المرتفع واحرص على أن يكون مستوى قياس ضغط الدم في المعدلات الآمنة لأن الضغط المرتفع من مسببات السكتة الدماغية,السمنة المفرطة والبدانة من أخطر أسباب السكتة الدماغية لذلك احرص دائما على ممارسة الرياضة والتخلص من الأوزان الزائدة .

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق