اسكتلندا تدرس إنشاء غرف لـ"تعاطي المخدرات"

الوطن 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وافقت السلطات الاسكتلندية، على مقترح مثير للجدل، بشأن تخصيص غرف يستخدمها مدمنو المخدرات، لحقن أنفسهم بطريقة آمنة تحت إشراف طبي في مدينة جلاسكو.

ووافق أعضاء من الهيئة الصحية ومجلس المدينة والشرطة على الفكرة من حيث المبدأ، لكنهم طلبوا تفاصيل بشأن كيفية الإدارة والتكاليف المقترحة.

ويتضمن المقترح خطة تعرف باسم "العلاج بمساعدة الهيروين"، تسمح للمدمنين بتعاطي جرعة هيروين تحت إشراف طبي، حسب ما أورده موقع "بي بي سي".

وتهدف الخطوة إلى مواجهة مشكلات تنتج عن تعاطي نحو 500 أو أكثر من المدمنين حقنا في شوارع جلاسكو، وخضع المقترح لدراسة من جانب المجلس المشترك للتكامل بمدينة جلاسكو.

وكانت هيئة الشراكة المعنية بمكافحة الكحوليات والمخدرات بمدينة جلاسكو، وهي مجموعة تضم شراكات تابعة للحكومة الاسكتلندية لمكافحة قضايا الكحوليات والمخدرات، درست إجراء افتتاح منشأة للمدمنين في المدينة.

وذكرت هيئة الشراكة، إن أولئك الذين يتعاطون الحقن في الشوارع هم الفئة المسؤولة عن انتشار معظم الإبر المستهلكة، التي تشكل بدورها خطرا وتسهم في حدوث مشكلات على المستوى العام.

وأضافت أن المستخدمين في الشوارع يعانون من مشكلات، مثل التشرد والصحة العقلية والفقر، فضلا عن خطر الإصابة بفيروسات ينقلها الدم، وزيادة الجرعات والوفاة الناجمة عن تعاطي المخدرات والمشكلات الأخرى التي تسببها عمليات الحقن.

وقدر المنتدى الاسكتلندي لمكافحة المخدرات، أن هناك نحو 90 منشأة مشابهة تعمل في ذلك المجال في شتى أرجاء العالم، معظمها في أوروبا.

وقال ديفيد ليدل مدير المنتدى، إن لديهم "حاجة ماسة، لا سيما وأن جلاسكو يتفشى بها الإصابة بفيروس نقص المناعة بين متعاطي المخدرات".

وأضاف: "أعرف أنهم يركزون على الموضوع بوصفه مثيرا للجدل، لكن هناك الكثير من الدول في أوروبا تطبق ذلك منذ فترة طويلة، هولندا على سبيل المثال لديها 31 غرفة لتعاطي المخدرات وألمانيا لديها 24 غرفة".

أخبار ذات صلة

0 تعليق