12.6 % من السيدات لا ترغبن في الإنجاب ولا تستخدمن وسائل تنظيم الأسرة

أصوت مصرية 0 تعليق 78 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن 12.6% من السيدات لديهن حاجه غير ملباة لوسائل تنظيم الأسرة، وترتفع هذه النسبة فى ريف الوجه القبلى، وبخاصة لدى السيدات اللاتى لديهن 4 أطفال فأكثر لتصل إلى 22%.

ووفقا لبيان الجهاز المركزي، الصادر صباح اليوم الأحد، يشير مفهوم الحاجة غير الملباة إلى السيدات فى سن الإنـجاب (15- 49 سنة)، اللاتى لا يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة (لأسباب شخصية أو اجتماعية أو لعدم توافرها)، ولكنهن فى الحقيقة يرغبن فى تأجيل الطفل التالى (المباعدة) أو إيقاف الإنـجـاب كلياً (تحديد).

ووفقا للجهاز فكل السيدات تقريباً (99.9%) فى الفئة العمرية (15-49 سنة) لديهن وعى بوسائل تنظيم الأسرة ولكن نسبة الاستخدام لا تتعدى 58.5%، وتقل هذه النسبة فى ريف الوجه القبلى لتصل إلى 46.7%.

وأوضح الجهاز أيضاً ارتفاع نسبة السيدات اللاتى لديهن حاجة غير ملباة كلما انخفض المستوى التعليمى وكلما انخفض المستوى المعيشى وبخاصة بالوجه القبلى.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية لا تُلبى حاجة النساء لوسائل منع الحمل لأسباب عديدة ومنها محدودية الاختيار من بين الأساليب الموجودة، ومحدودية حصول الناس على أساليب منع الحمل، لاسيما الشباب أو الشرائح السكانية الفقيرة أو الأشخاص غير المتزوجين، والخوف من الآثار الجانبية أو وجود تجارب للإصابة بها من قبل، ومعارضة استخدام موانع الحمل لأسباب ثقافية أو دينية، وتدني نوعية الخدمات المتاحة، والعقبات القائمة على نوع الجنس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق