ما الذي يجب عليك فعله للإقامة بهذا المجمّع السكني المستدام؟

CNN Arabic 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة

* ما الذي يميّز مجمع الزاهية عن غيره من المشاريع السكنية في الشارقة والإمارات العربية المتحدة؟

مجمع الزاهية هو مشروع مشترك بين شركة ماجد الفطيم العقارية وحكومة الشارقة، وتملكه شركة الشارقة القابضة. ويتميز المجمع الذي يمتد على مساحة مليون متر مربع، بموقعه الاستراتيجي على تقاطع شارعي الشيخ محمد بن زايد والمدينة الجامعية، وعلى مقربةٍ من أبرز المعالم في إمارة الشارقة.

يحتوي الزاهية على العديد من المناطق المفتوحة والحدائق المتعددة التي تمنح المقيمين راحة نفسية وإطلالات بديعة، وتشجعهم على ممارسة النشاطات الخارجية في ستة منتزهات مميزة ومنها منتزه الألعاب المائية، ومنتزه المغامرات، ومنتزه ألعاب الأطفال، ومنتزه الفنون والمنحوتات. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المجمع مناطق للاستجمام والرياضة، والمساجد، ورعاية الأطفال، والمرافق التجارية، ومحلات التسوق، ما يُسهم في إيجاد بيئة مثالية لأسلوب الحياة الاجتماعية المعاصرة، والتي تحمل ملامح القيم العربية التقليدية التي تتميز بها الشارقة.

وسيتضمن المشروع إنشاء "سيتي سنتر الزاهية"، المقرر افتتاحه عام 2019، والذي سيتصل مباشرةً بالمجمع، ما يجعله أول مشروع سكني وترفيهي متكامل في قلب الشارقة. وسيضم "سيتي سنتر الزاهية" أكثر من 300 علامة تجارية في مجال تجارة التجزئة، بالإضافة إلى هايبر ماركت كارفور، و16 صالة سينما من ﭬوكس، وماجيك بلانيت، والمستكشفون الصغار، كما سيوفر العديد من الأنشطة الداخلية والمقاهي والمطاعم.

* كيف قمتم بتطبيق معايير "BREEAM" في مواد البناء وتصميم المبنى؟

تمثل شهادة "بريام" (BREEAM) للاستدامة البيئية المعتمدة دولياً، طريقة التقييم الرائدة عالمياً للمخططات العامة والبنية التحتية والمباني. وتستخدم "بريام" خبراء تقييم مرخصين ومستقلين لإجراء هذه العمليات، حيث يتم تقييم المشاريع من قبل مؤسسة "بحوث البناء البريطانية" BRE.

وللحصول على هذه الشهادة، تواصل فريق مجمع الزاهية مع مؤسسة "بحوث البناء البريطانية" للحصول على قائمة الشروط والمعايير المطلوبة، وخاصة ما يتعلق منها بالجانب الفني، وبفضل جهود الفريق والتعاون مع المهندسين الاستشاريين وشركة المقاولات، تم توفير جميع الشروط المطلوبة في مراحل التصميم، والتنفيذ، وما بعد التنفيذ.

ويستخدم المجمع أداة تقييم الدورة الحياتية لقياس التأثير البيئي لعناصر البناء، و بناء على ذلك  تم زراعة وتشجير المساحات المكشوفة في الزاهية، مع توفير مساحة خارجية تمنح القاطنين الخصوصية وإحساساً بالرفاهية. كما تم اعتماد معايير الإضاءة الطبيعة، مع الحد من مصادر تلوث الهواء وذلك من خلال خطة تضمن جودة الهواء داخل المباني، وكذلك توفير أنظمة تحكم تضمن مستويات الحرارة المريحة والمناسبة من خلال التصميم، سواءً من حيث الحرارة أو البرودة للقاطنين، وتمت إعادة تدوير أكثر من 78% من مخلفات الأعمال الإنشائية.

وبشكل عام، يعتمد مجمع الزاهية باستمرار على رصد ومتابعة ملاحظات الملاك حول المخطط العام وتصميم المنازل من خلال استطلاعات الرأي والدراسات، وجمع الملاحظات والاقتراحات وأخذها بعين الاعتبار.

* ما هي التدابير المتخذة لضمان الاستدامة في نمط حياة السكان؟ هل هناك أية أنظمة/ شروط من شأنها أن تحدد المحافظة على المياه والكهرباء داخل المنازل؟

يطبق مجمع الزاهية العديد من المبادرات البيئية الهادفة إلى تحقيق خفض في مستويات التلوث واستهلاك الطاقة، والمحافظة على المياه، وتقييم البيئة المحيطة ووسائل النقل، وذلك من خلال التشاور مع أعضاء المجتمع المحلي والملاك والمساهمين. وتشمل هذه المبادرات الحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وإعادة تدوير النفايات، وتوزيع دليل على القاطنين يتضمن معلومات حول الاستخدام الأمثل للطاقة، وطرق توفير المياه، والنباتات التي يمكن زراعتها، وخطط جمع وتدوير القمامة، والعديد من الإرشادات والنصائح الأخرى. كما وفر المجمع وسائل نقل عامة لخدمة القاطنين، لتشجيعهم على التقليل من استخدام سياراتهم الخاصة، وبالتالي توفير الطاقة وتقليل التلوث.

واعتمد المجمع على دراسة اجتماعية اقتصادية تمّ إنجازها مؤخراً تناولت دوره في دعم اقتصاد إمارة الشارقة والمجتمع، فعلى سبيل المثال يسهم الزاهية في استحداث أكثر من 3,800 وظيفة أثناء فترة الإنشاء بين عامي 2013 و2022، ويشمل ذلك أكثر من 3,500 فرصة عمل. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء دراسة تركز على احتياجات وأولويات التطوير وتحدد برامج التدريب اللازمة للمجمع.

كما تم إجراء استبيان شامل لتحديد احتياجات قاطني الزاهية، شارك فيه 754 شخصاً من مختلف الأعمار، والفئات، والجنسيات. وشمل الاستبيان مجموعة واسعة من المسائل التي تتعلق بالمجمع السكني، بما في ذلك تصميم المباني، والتصنيف النموذجي للمنازل، والتسهيلات الأساسية، وأولويات احتياجات القاطنين وتم التجاوب مع كافة المتطلبات خلال مرحلة الإنشاء وكذلك بعد تسليم الوحدات للملاك.

* كيف يساهم موقع مجمع الزاهية في دعم المجتمع في تحقيق أهدافه؟

يجمع الزاهية بين القيم الأصيلة للشارقة ونمط الحياة الفريد فيها، ويقدم للمقيمين فيه الراحة التي يتطلعون إليها من خصوصية ورفاهية متكاملة. وهو  يتميز بموقعه على تقاطع شارعي الشيخ محمد بن زايد والمدينة الجامعية. وبفضل موقعه الاستراتيجي، فهو يتيح للعاملين في المدينة الجامعية، والمنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، والأحياء القريبة فرصة الانتقال والإقامة في مجمع سكني متكامل، كما يتيح للقاطنين سهولة الوصول الى أبرز المعالم في إمارة الشارقة، بما في ذلك المدينة الجامعية، ومطار الشارقة الدولي. ويوفر المجمع وصولاً سهلاً لجميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى مختلف إمارة الشارقة، ويبعد عدة دقائق فقط عن المدينة الصحية وحي "القرائن" السكني الراقي. وبالإضافة إلى قربه من قلب المدينة، يقع مجمع الزاهية على مسافة عشرين دقيقة فقط عن مطار دبي الدولي، ويحتوي على جميع المرافق والخدمات التي يحتاجها القاطنون من حدائق وأماكن ترفيه ومحلات تسوق، ليكون جزءاً من مدينة عصرية، آمنة ومزدهرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق