حفاظاً على سلامتك... 7 أجزاء بالسيارة يجب فحصها دورياً

السومرية نيوز 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة
لا تكتفِ فقط بتغيير زيت المحرك في موعده المحدد، الذي يتوقف على عدد الكيلومترات الخاصة بقدرته على التحمل، ولكن عليك أن تقوم بفحص الزيت في كل مرة تستعد فيها للسفر بالسيارة مسافات طويلة.

كما يجب أن تقوم بفحص صلاحية زيت المحرك عقب القيام بالرحلات الطويلة، فقد يكون تعرض للتلف خلال تلك الرحلة وتغيرت لزوجته، ما يعني أنه لم يعد صالحاً للاستخدام.

2- مياه التبريد:

جميع السيارات تعتمد على التبريد بالمياه بشكل رئيسي إلى جانب التبريد بالهواء؛ ولذلك عليك التحقق من منسوب المياه الموجود في الريدياتير، وذلك بفحص منسوب الماء بالقربة، والتأكد من أنه عند المستوى الموجود بين علامتي «min/max».

ملحوظة: لا يُنصح باستخدام المياه العادية لوضعها داخل الريدياتير؛ وذلك لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الأملاح والمعادن التي مع الوقت ومع الحرارة والغليان المستمر تترسب داخل الريدياتير وتتسبب في انسداده، ولذلك يُنصح باستخدام المياه المعالجة الخاصة بالريدياتير التي تتميز بلونها «الأخضر» وتتوافر بمحاطات الوقود.

3- الإطارات والاحتياطي:

من المهم إلقاء نظرة جيدة على الإطارات قبل ركوب السيارة استعداداً للتحرك بها؛ وذلك لتدارك أى مشكلة في إطارات السيارة وصيانتها، ومن المهم أيضاً أن تقوم بالكشف على إطارات سيارتك كل فترة عند المتخصص لمعرفة مدى جودتها وكفاءتها، وتغييرها في وقتها المحدد، وهو كل 40 ألف كم.

ومن الملاحظ أيضاً أننا نهمل فحص الإطار الاحتياطي، وهو أمر خطير، وبخاصة أن هذا الإطار ستحتاج إليه في أوقات الطوارئ ويجب أن يكون على قدر عالٍ من الكفاءة؛ لذا يجب عليك التحقق من سلامته قبل السفر والقيادة على الطرق السريعة، خصوصاً إن كان هذا الإطار قد استُخدم من قبل على الطريق.

4- المكابح:

من أهم وسائل الأمان في السيارة؛ لذلك من الضروري أن يتم فحصها بشكل دوري، والتأكد من كفاءتها وقدرتها على العمل بشكل جيد ودقيق.

لذا لا تنسَ أن تقوم بالكشف على «تيل الفرامل» قبل أن تتأكل وتتسبب في تأكل طنابير الإطارات المعدنية، ويجب أيضاً ألا تتجاهل متابعة تابلوه السيارة وبخاصة إن كانت علامة المكابح قد أضاءت طلباً للتغيير والصيانة.

5- أضواء السيارة:

من الضروري أن تقوم بفحص أنوار سيارتك كل فترة للتأكد من سلامتها، ويمكنك القيام بهذا الأمر دون الحاجة إلى متخصص، فقط يمكنك الوقوف في مكان إضاءته منخفضة في فترات الليل، مثلاً بجوار منزلك، وتبدأ في استخدام أضواء السيارة بدايةً من أقل ضوء إلى أقوى ضوء، إضافة إلى تجربة الإشارات الجانبية والانتظار، ويُستحسن أن تترجل من سيارتك لفحص تلك الأضواء من خارج السيارة لضمان عملها.

6- أحزمة الموتور:

تعتبر أحزمة المحرك من العناصر الأساسية فيه، التي من دونها لا يقدر المحرك على الدوران وتأدية وظيفته، وفحص تلك الأحزمة أمر ضروري للتأكد من سلامتها وعدم تعرضها للتشقق أو التلف.

7- جسم السيارة والمساعدين:

التحرك بالسيارة وقيادتها على الطرق الوعرة يتسبب في تفكك بعض أجزاء السيارة، الأمر الذي قد ينتج عنه صدور أصوات غريبة من السيارة خلال التحرك بها، ما قد يتطور إلى تلف بعض أجزائها؛ لذا من المهم أن تقوم كل فترة بفحصها والقيام بتربيط تلك الأجزاء من خلال متخصصين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق