تقديرات تشير إلى رقم قياسي جديد لإنتاج أوبك

الجزيرة نت 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة


بلغ إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بحسب تقديرات جديدة مستوى قياسيا جديدا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع تعافي الإنتاج النيجيري والليبي جزئيا وارتفاع الصادرات العراقية.

وأظهرت التقديرات التي جمعتها وكالة رويترز للأنباء بالاعتماد على بيانات الشحن ومعلومات من مصادر نفطية أن إنتاج أوبك بلغ في المتوسط 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقارنة بـ33.69 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتثير هذه الأرقام شكوكا بشأن قدرة أوبك على إبرام اتفاق نهائي لخفض الإنتاج، بعد إعلان المنظمة اتفاقا مبدئيا بهذا الشأن في اجتماع بالجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي، لخفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، بهدف استعادة التوازن في السوق.

الأسعار وإستراتيجية أوبك
وقد ارتفعت أسعار النفط العالمية بعد اتفاق الجزائر لتقترب من 54 دولارا للبرميل، لكن التساؤلات والشكوك جعلت أسعار النفط تتراجع في الأسابيع الأخيرة إلى نحو 48 دولارا للبرميل.

وعلى الرغم من ذلك أقر مسؤولو أوبك أمس الاثنين وثيقة توضح إستراتيجية المنظمة للأجل الطويل، وهو ما اعتبر مؤشرا على التقدم في حل الخلافات بخصوص سبل وتوقيت إدارة مستويات الإنتاج وأسعار النفط.

وكان إقرار الوثيقة قد تأخر عدة مرات مع تصريح بعض الأعضاء مثل الجزائر وإيران بأن على أوبك أن تستعد للدفاع عن أسعار النفط عن طريق خفض الإنتاج، وهو ما يعارضه أعضاء آخرون.

وقالت أربعة مصادر في أوبك إن مجلس محافظي المنظمة الذي يناقش تعديل الإستراتيجية طويلة الأجل منذ عام 2015 اجتمع في فيينا ووافق على أحدث نسخة. وقال أحد المصادر إن التعديلات كانت "شكلية" فقط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق