الإحصاء: الصادرات النفطية للسعودية ترتفع 6% خلال شهر سبتمبر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الرياض ـ مباشر: أظهر تقرير الهيئة العامة للإحصاء أن قيمة الصادرات النفطية من المملكة العربية السعودية لشهر سبتمبر 2016 قد بلغت 43.5 مليار ريال (11.6 مليار دولار)، بارتفاع نسبته 6.2% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، تشكل 81.5% من إجمالي صادرات المملكة خلال تلك الفترة.

وأشار التقرير الذي صدر أمس الأربعاء 30 نوفمبر، أن الصادرات النفطية تشمل الوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والمواد القارية، والشموع المعدنية، بينما تتكون الصادرات العامة من صادرات السلع المحلية (الصادرات الوطنية) وصادرات السلع الأجنبية (إعادة التصدير).

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء أنَّ الصادرات غير النفطية للمملكة شكلت 10% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الربع الثاني من عام 2016، مقارنة مع 11.2% في نفس الفترة من العام السابق, ويعود الانخفاض في النسبة إلى الانخفاض في الصادرات غير النفطية 9.8% مقارنة مع ارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 1% خلال تلك الفترة.

وأوضحت الهيئة أن الصادرات غير النفطية هي إجمالي الصادرات مطروحا منها الصادرات من السلع النفطية، ويشمل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي الجزء من الناتج المحلي الإجمالي الناتجة عن القطاع غير النفطي، بالأسعار الجارية، ولا يشمل رسوم الاستيراد.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء قد أعلنت مؤخرا أن مؤشر اتجاهات التجارة لأهم 10 دول شريكة لصادرات وواردات للسعودية أظهر أن الصين هي الوجهة الرئيسية للصادرات السعودية، حتى نهاية شهر سبتمبر 2016، بقيمة صادرات بلغت 6.69 مليار ريال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق