الثلاجة تطيح بـ"مدني"

المصريون 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تسببت التعليقات الساخرة من جانب إياد مدنى ،الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ،من تصريحات  الرئيس عبد الفتاح السيسى  فى  إطاحة  مدنى من منصبه .

وتأتي استقالة مدنى بعد يومين من إدانة وزير الخارجية  سامح شكرى لتعليقات أدلى بها السعودي إياد مدني بدت أنها سخرية من الرئيس عبد الفتاح السيسي بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأشارت الوكالة إلى إن الاستقالة التي قدمها  الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي  أمس الإثنين، لأسباب "صحية"، بحسب بيان المنظمة.

وكان مدني قد خاطب الرئيس التونسي باجي  السبسي الأسبوع الماضي قائلا: "بالتأكيد ثلاجتكم تحتوي أكثر من الماء"، فيما بدا أنه تهكم على تصريحات الرئيس السيسي خلال مؤتمر الشباب في أكتوبر حين ذكر أن ثلاجته ظلت 10 أعوام خاوية إلا من الماء، في رسالة للشباب المصري لتحمل الظروف الاقتصادية القاسية.

وأدانت مصر تصريحات مدني وهددت بمراجعة عضويتها بالمنظمة.

وأعلنت المنظمة عن تعيين يوسف العثيمين الوزير السابق للشؤون الاجتماعية خلفا لمدني، ورحبت مصر بهذا الاختيار.

وكانت مدني قد ذكر أنه تفوه بتلك الكلمات على سبيل الدعابة، ولم يقصد السخرية  أو الهجوم على القيادة المصرية.

يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي تضم 57 عضوا وتستهدف "ضمان مصالح العالم الإسلامي"، وفقا لموقعها الرسمي.

وفي عام 2012،  علقت المنظمة عضوية سوريا بسبب قمع الرئيس بشار الأسد للثورة السورية.

وقال السيسي خلال المؤتمر القومي الأول للشباب الذي عقد في أواخر أكتوبر بشرم الشيخ: "والله العظيم قعدت 10 سنين ثلاجتي لا يوجد بها سوى المياه فقط، ومحدش سمع صوتي"

ونقلت رويترز عن موقع ميدل إيست آي البريطاني تعليقه على تصريحات الرئيس: "بدلا من إثارة إحساس ملهم يتعلق بالقدرة على التكيف، وهو ما أراده السيسي عبر هذا الاستشهاد، لكن المصريين ذهبوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتخمين  محتويات ثلاجة الرئيس".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق