40 نائبا يشكلون ائتلافا جديدا باسم "حق الشعب"

الوطن 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن عدد من النواب بالبرلمان، عن تشكيل تكتل باسم "حق الشعب" يضم من 40 عضوا، لتصدي لما وصفوه لإعادة ممارسات الحزب الوطني، بعد سيطرة ائتلاف واحد علي المجلس، على حد وصفهم، في إشارة إلى ائتلاف دعم مصر، والتصدي لفكرة التأييد المستمر لعدد من النواب للحكومة.

ويخطط الائتلاف لضم عدد من المستقلين له. ويضم التكتل عدد من النواب أبرزهم "محمد أنور السادات" و"سمير غطاس" و"صلاح منصور" و"أسامة شرشر" و"حسين غيتة". وقال النائب مصطفى كمال الدين حسين: نحن لسنا موجهين ضد أحد ولكننا وجدنا استئثار من فصيل معين كأنه حزب وطني، ولذا قمنا بتدشين الائتلاف.

وأضاف حسين بالمؤتمر الصحفي، الذي عقده الائتلاف، لتدشينه: "نحن لسنا معارضة، بل نحن معاونين للمجلس وللحكومة"، مشيرا إلى أنه تم تسميته بـ"حق الشعب" لأنه سيدافع عن الشعب الذي يئن من غلاء الأسعار وتكلفة المعيشة، مشددا: "ولن نعود لنواب الرز والأنابيب والسكر على طريقة الحزب الوطني".

وأكد حسين أن الائتلاف سيكون له مقر وموقع تنظيمي وهيكل وظيفي وباحثين، على أن يتم تمويله من تبرعات الأعضاء جميعا، ولن يستأثر أي عضو بالتمويل، على أن يعلن الأسبوع المقبل كافة أسماء النواب الذين انضموا للائتلاف.

وقال كمال إن "أيدلوجيتنا هي الشعب وحسب".

من جانبه قال النائب محمد أنور السادات، أحد أعضاء الائتلاف، إن أداء الحكومة كان مترديا، مشددا على أهمية أن يستخدم البرلمان صلاحياته طبقا لما نص عليها الدستور، داعيا في هذا الإطار لتعديل اللائحة.

وأضاف إن اللائحة تقيد من صلاحيات اللجان في التعامل مع الحكومة، كونها تحكم العلاقة بين النواب والحكومة، حيث أنها لا تسمح لأي نائب أو لجنة من اللجان أن تمارس مهامها الرقابية حيال الحكومة إلا بعد العودة لرئيس المجلس، وهو ما يفرض قيودا كثيرة على مهام اللجان.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع كافة الأحزاب منها " الوفد ومستقبل وطن".

من جانبه، قال النائب سمير غطاس: "سبق وعبرنا عن رفضنا لللائحة البرلمان غير الديمقراطية، وما تمخض عنها من تشكيل ائتلاف واحد، وهو ما يعيد البرلمان لعصر الحزب الواحد". وأوضح أن ائتلاف حق الشعب يسعى لإعادة التوازن داخل المجلس، حتى لا يهيمن عليه تيار واحد.

وقال النائب أسامة شرشر، أحد أعضاء الائتلاف، إن هذا المؤتمر هو بداية لتشكيل ائتلاف، موضحا أن هذا الائتلاف هو وليد مواقف سلبية داخل المجلس ناتجة عن تصرفات غير مسئولة.

وتابع شرشر: "ما تردد عما حدث في انتخابات اللجان النوعية من استخدام المال السياسي خلال انتخاباتها، كان من أهم دوافع تشكيله". وأكد أنهم لن يعيدوا تجربة أحمد عز وبرلمانه المنحل مجددا، مؤكدا على أن الائتلاف هو بمثابة ائتلاف مستقلين وطنينن يحمي الشعب والمؤسسة العسكرية.

وطالب شرشر النائب أكمل قرطام، بالعزوف عن قرار استقالته. ومن جانبه قال النائب صلاح منصور، في كلمة له بالمؤتمر الصحفي للاعلان عن تشكيل التكتل، إن المجلس يدار بنفس طريقة الحزب الوطني فالسيناريو مرسوم والنتيجة معرفة بشكل مسبق، قبل إعلان أي قرار بشأن المشاريع والقوانين التي يتم مناقشتها.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق