OPEC ارتفاع اسعار النفط عقب قرار منظمة أوبك تخفيض الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميا

ثقفنى 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد أن قيام الأعضاء، في منظمة OPEC ، منظمة الدول العربية للنفط، أمس الأربعاء الموافق30 نوفمبر 2016، في الاجتماع الذي قاموا به في مدينة فيينا بالنسما، على خفض القيمة الإنتاجية للنفط، إلى ما يقدر بقيمة 1.2 مليون برميل كل يوم، من المتوقع أن يحدث الكثير من التغيرات، فيما يخص أسعار النفط، في الفترة المقبلة عقب اتخاذ هذا القرار.

ارتفاع اسعار النفط بعد قرار أوبك OPEC خفض الإنتاج

ويأتي قرار المنظمة بالتخفيض في الإنتاج للمرة لأولى، من ثماني سنوات مضت على اتخاذ مثل ذاك القرار، وكانت النتيجة الطبيعية للخفض في الإنتاج، زيادة كبيرة في اسعار النفط ، في السوق الدولي بنسبة كبيرة.

كما وضح رئيس، منظمة الدول العربية المصدرة للنفط OPEC ، محمد بن صالح السادة، بأن تطبيق قرار خفض الإنتاج سوف ينفذ، في بداية العام الجديد في شهر يناير القادم، وتبلغ كمية الخفض حوالي ثلاثة بالمائة، من الإنتاج الكلي للمنظمة.

ومن ناحية أخرى، أكد أيضا على تطبيق تلك الخطوة، من شأنه أن يرفع الإنتاج الخاص بالدول الأعضاء، إلى نسبة حوالي 32.5 مليون برميل يومي تقريبا، وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرار، قد جاء بعد موافقة الكثير من الدول المهمة في المنظمة عليه، إلا أنه لم يذكر أسماء تلك الدول، إلا أن النتيجة كانت ارتفاع اسعار النفط .

على صعيد آخر أكد ريس المنظمة أيضا، بأن دولة روسيا أبدت كامل استعدادها، أن تقوم بتخفيض 300 ألف برميل يومي، أي بما يقدر بـ 10 مليون برميل تقريبا يومي، في حين لم تؤكد المملكة العربية السعودية حتى الآن، تحمل النسبة الأكبر في خفض الإنتاج.

ورفضت إيران، من جانبها الرضوخ لهذا القرار، وقررت عدم خفض الإنتاج ، بذريعة مفادها بأنها قد تأثرت تماما من العقوبات، التي فرضت عليها لأعوام، وأنها ليست على استعداد، لتحمل مزيد من الخسائر والتعطيل، من جانب آخر، أكد بعض خبراء الاقتصاد، بأن قرار أوبك OPEC الخاص بخفض إنتاج النفط، هو أشبه بكارثةأ على الصعيد العالمي، وسوف يكون له نتائج وعواقب وخيمة، على الاقتصاد العالمي بشكل عام، في مجال إنتاج النفط.

اسعار النفط اليوم الخميس 1 ديسمبر 2016

سعر برميل البرنت اليوم
51.3 دولار أمريكي.

سعر برميل البترول الخام الأمريكي
48.9 دولار أمريكي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق