نهلة إمام: التحالف العربي سر تسجيل «التحطيب» باليونسكو

بوابة فيتو 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قالت الدكتورة نهلة إمام رئيس الوفد المصري المشارك في اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو، باعتبارها ممثلة عن وزارة الثقافة المصرية: إن مصر تقدمت بملف التحطيب في عام ٢٠١٤، وتم سحبه لأنه لم يستوف المعايير المطلوبة.

وأضافت أنها بصفتها ممثلة عن وزارة الثقافة، وخبير في التراث غير المادي، تقدمت به هذا العام مرة أخرى، وكان يواجه عددا من المصاعب التي استطاع الوفد المصري تفنيدها والرد عليها ردا علميا أقنع اللجنة، ما دفعها إلى اعتماد إدراج "التحطيب" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي المصري العالمي.

وأكدت نهلة أن اليونسكو هي أعلي هيئة دولية عالمية للثقافة، وأن نجاح مصر عبر جهود وزارتي الثقافة والخارجية في تسجيل التحطيب على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو، جاء بعد تصويت اللجنة التي تضم ٢٤ دولة من بينها ثلاث دول عربية هي الجزائر ولبنان وفلسطين وقدموا الدعم الكامل للملف المصري.

ولفتت إلى أن الوفود العربية من ١٥ دولة شكلت تحالفًا قويًا لدعم مصر، ليؤكدوا جميعًا أن الثقافة طريق للتآلف العربي والعمل المشترك.

يذكر أن اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي المادي، ينعقد حاليا في أديس أبابا خلال الفترة من ٢٨ نوڤمبر المنقضي حتى ٢ ديسمبر الجاري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق